تحلل هذه الدراسة توجه المناهج الدراسية في الفهم القرائي (الفهم الحرفي والفهم الاستنتاجي والفهم النقدي/التقييمي وما وراء الفهم القرائي) من خلال مقررات اللغة العربية والدراسات الاجتماعية في الصف الرابع من التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية. وبعد إجراء اختيار تمثيلي، كشفت نتائج التحليل عن -على الرغم من حقيقة أن أكبر الصعوبات في الفهم تتعلق بالنصوص التفسيرية والحجاجية والأسئلة الاستنتاجية وما وراء الفهم القرائي- أن كتب لغتي التي تم تحليلها تشتمل بشكل أساس على نصوص سردية ووصفية وشعرية مع غالبية الأسئلة الحرفية وقلة الاستنتاجية تليها في القلة النقدية/التقييمية بينما خلت من أسئلة ما وراء الفهم القرائي. وقد استطاعت كتب الدراسات الاجتماعية أن تنوع إلى حد ما بين النصوص وطبيعة أسئلة الفهم القرائي مع قلة الحجاج والجدل فيها؛ حيث يمكننا تبين ذلك من خلال النسب المئوية.
لقد أظهر تحليل تلك الكتب الدراسية قلة الإستراتيجيات المرتبطة بتعليم الفهم القرائي وعدم ارتباطها بالنصوص وطبيعة الأسئلة، وأن النهج المتبع يقوم على تقييم فهم الطلاب دون تعليمه.
بن محمد بن عبدالرحمن الجديع, علي. (2022). نهج الكتب المدرسية السعودية في تنمية الفهم القرائي: تحليل نقدي لمقرري لغتي والدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي. مجلة کلية التربية. بنها, 33(129), 409-438. doi: 10.21608/jfeb.2022.274182
MLA
علي بن محمد بن عبدالرحمن الجديع. "نهج الكتب المدرسية السعودية في تنمية الفهم القرائي: تحليل نقدي لمقرري لغتي والدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي", مجلة کلية التربية. بنها, 33, 129, 2022, 409-438. doi: 10.21608/jfeb.2022.274182
HARVARD
بن محمد بن عبدالرحمن الجديع, علي. (2022). 'نهج الكتب المدرسية السعودية في تنمية الفهم القرائي: تحليل نقدي لمقرري لغتي والدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي', مجلة کلية التربية. بنها, 33(129), pp. 409-438. doi: 10.21608/jfeb.2022.274182
VANCOUVER
بن محمد بن عبدالرحمن الجديع, علي. نهج الكتب المدرسية السعودية في تنمية الفهم القرائي: تحليل نقدي لمقرري لغتي والدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي. مجلة کلية التربية. بنها, 2022; 33(129): 409-438. doi: 10.21608/jfeb.2022.274182