فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتنوعة في تحسين مهارات التواصل اللغوي لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتنوعة في تحسين مهارات التواصل اللغوي لدى عينة من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة. واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة التي تضم عدد (15) طفل وطفلة مقسمين كالتالي (7) طفل ذكورًا، (8) إناثًا، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (4 – 5) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (4.65)، وانحراف معياري قدره (0.31) من أطفال ما قبل المدرسة في محافظة بنى سويف (مدرسة جمال عبد الناصر ومدرسة طه حسين). قام الباحث بإعداد وتطبيق مقياس فرز مهارات اللغة والتخاطب المصور المعد لقياس بعض أبعاد مهارات التواصل اللغوي وتشمل مهارات الحصيلة اللغوية والنطق والفهم والتكرار اللغوي وبرنامج الأنشطة المتنوعة لطفل ما قبل المدرسة (إعداد الباحث). وكشفت نتائج البحث عن وجود فروق ملحوظة بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في مهارات التواصل اللغوي بجميع أبعاده على (مقياس فرز مهارات اللغة والتخاطب المصور المعد لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة) لصالح القياس البعدي، وأنه لا توجد فروق ملحوظة بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي (بعد شهر من انتهاء البرنامج) في مهارات التواصل اللغوي بجميع أبعاده على (مقياس فرز اضطرابات اللغة والتخاطب المصور المعد لأطفال ما قبل المدرسة). وفى ضوء نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.
 
 

الكلمات الرئيسية