فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ فى تحسين عادات العقل لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية – جامعة حلوان

2 كلية التربية الخاصة - جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بناء برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ؛ لتحسين عادات العقل لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وقياس فعاليته، وتكونت عينة البحث من (20) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة، بمدرسة الشيخ عبد الجليل للتربية الفكرية، بإدارة أطفيح التعليمية، محافظة الجيزة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية (10) أطفال، والأخرى ضابطة (10) أطفال، وتتراوح أعمارهم الزمنية بين (8-12) سنةً بمتوسط حسابى قدره (10.00) وانحراف معيارى قدره (1.491)(المجموعة الضابطة)، ومتوسط حسابى قدره(10.40) وانحراف معيارى قدره(1.430) (المجموعة التجريبية)، ودرجاتهم على اختبار الذكاء من (55 – 70) بمتوسط حسابى قدره(64.40 ( وانحراف معيارى قدره (4.854)(المجموعة الضابطة) ومتوسط حسابى قدره)65.00( وانحراف معيارى قدره) 4.922 ((المجموعة التجريبية)، وليس لديهم إعاقات أخرى، وذلك من واقع سجلات الأطفال بالمدرسة، وقد استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبى وتمثلت أدوات البحث في (اختبار جودانف هاريس رسم الرجل للذكاء/تقنين، محمد فرغلي، 2004) ومقياس عادات العقل اللفظى للأطفال ذوى الإعاقة العقلية/(إعداد الباحثان)، ومقياس عادات العقل المصور للأطفال ذوى الإعاقة العقلية(إعداد الباحثان)، وتوصلت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ؛ فى تحسين عادات العقل المثابرة-الاستماع بتفهم وتعاطف- جمع البيانات باستخدام جميع الحواس- التساؤل وطرح المشكلات) لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وشملت المدة الزمنية للبحث على(شهرين ونصف الشهر)، وقد أوصى البحث بضرورة إعادة النظر في مناهج التربية الفكرية وتقويمها بما يتماشى مع التعلم المستند إلى الدماغ وبما يسهم في تنمية العادات العقلية لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية.
 

الكلمات الرئيسية