أثر التفاعل بين الأسلوب المعرفي ونمــط عــرض الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية المفاهيم البلاغية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية بالدقهلية- جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث تعرف أثر التفاعل بين الأسلوب المعرفي (التركيز/ السطحية) ونمــط عــرض الخرائط الذهنية الإلكترونية (الكلي/ الجزئي) في تنمية المفاهيم البلاغية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، وتم استخدام المنهج التجريبي، وطبق البحث على عينة قوامها (80) طالبًا من طلاب الصف الثالث الثانوي الأزهري، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية واستخدم البحث اختبار الأساليب المعرفية؛ لتصنيف الطلاب، كما تم إعداد اختبار لقياس تحصيل الطلاب للمفاهيم البلاغية، كما تم إعادة صياغة المحتوى العلمي باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التي درست بنمط العرض (الكلي) وطلاب المجموعة التي درست بنمط العرض (الجزئي) للخرائط الذهنية الإلكترونية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي للمفاهيم البلاغية لصالح طلاب المجموعة التي درست بنمط العرض (الكلي)، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة المُصنفة وفقًا للأسلوب المعرفي (التركيز) وطلاب المجموعة المُصنفة وفقًا للأسلوب المعرفي (السطحية) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي للمفاهيم البلاغية لصالح طلاب المجموعة المصنفة وفقًا للأسلوب المعرفي (التركيز) ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي للمفاهيم البلاغية ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط عرض الخرائط الذهنية الإلكترونية (الكلي/ الجزئي) والأسلوب المعرفي (التركيز/ السطحية) لصالح الطلاب الذين درسوا بنمط عرض الخرائط الذهنية (الكلي) المصنفين وفقًا للأسلوب المعرفي (التركيز)، وأوصى البحث بضرورة الاستعانة بالخرائط الذهنية الإلكترونية في شرح محتوى البلاغة للطلاب بما يتناسب مع أساليبهم المعرفية، وتدريب المعلمين على إنتاج تلك الخرائط والتنويع في استراتيجيات التدريس بما يلائم أنواع الخرائط الذهنية الإلكترونية والأساليب المعرفية للطلاب.
 
 

الكلمات الرئيسية