استخدام الآثــار التاريخية في تــدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفكير البصري لــدى تـلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالى التعرف على فاعلية استخدام الآثـار التاريخية في تــدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفكير البصري لــدى تـلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة البحث من (65) تلميذًا بالصف الأول الإعدادى قسمت إلى مجموعتين، أحداهما مجموعة ضابطة عددها (33) تلميذًا قاموا بدراسة موضوعات الوحدة الرابعة "تاريخ مصر عبر العصور القديمة" بالطريقة المتبعة فى المدارس، والأخرى مجموعة تجريبية عددها (32) تلميذًا قاموا بدراسة نفس الوحدة باستخدام الآثار التاريخية، وتمثلت أداة البحث فى اختبار مهارات التفكير البصرى، حيث طبقت أداة البحث قبليًا على مجموعتى البحث، ثم درس كل منهما الوحدة، ثم تم تطبيق أداة البحث بعديًا على مجموعتى البحث، وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير البصرى ككل، وفى كل مهارة على حدة، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفكير البصرى ككل، وفى كل مهارة على حدة، لصالح درجات التطبيق البعدى، وبالتالى فاعلية استخدام الآثار التاريخية فى تدريس التاريخ فى تنمية بعض مهارات التفكير البصرى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام الآثار التاريخية فى تدريس التاريخ فى جميع المراحل الدراسية، وضرورة تدريب المعلمين على إجراءات استخدامها داخل الفصول الدراسية لما تحققه من أهداف تربوية منشودة.
 
 

الكلمات الرئيسية