نموذج تدريسي مقترح في ضوء إطار تيباك TPACK لتنمية جدارات تدريس العلوم الزراعية لدى طلاب شعبة زراعة وتربية بكلية الزراعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر نموذج تدريسي مقترح في ضوء إطار تيباك TPACK في تنمية جدارات تدريس العلوم الزراعية لدى طلاب شعبة زراعة وتربية بكلية الزراعة، ولتحقيق الهدف من البحث تم إعداد قائمة بجدارات تدريس العلوم الزراعية اللازم تنميتها لدى طلاب شعبة زراعة وتربية بكلية الزراعة، وإعداد النموذج التدريسي المقترح في ضوء إطار تيباك TPACK، وكذلك دليل إرشادى للقائم بالتدريس وفقًا للنموذج التدريسي المقترح. كما تم إعداد أدوات البحث وهي عبارة عن اختبار الجانب المعرفي للجدارات التدريسية، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائى للجدارات التدريسية، ومقياس الجانب الوجداني لتدريس العلوم الزراعية، واعتمد البحث على التصميم التجريبي القائم على المجموعة الواحدة ذو القياسين (القبلي – البعدى )، وتمثلت عينة البحث من مجموهة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة زراعة وتربية بكلية الزراعة جامعة بنها، وعددهم (19) طالب وطالبة، وتم التطبيق خلال الفصل الدراسي الثانى للعام الجامعى 2021/2022م، وتم التطبيق القبلي لأدوات البحث، ثم تطبيق النموذج التدريسي المقترح في ضوء إطار تيباك TPACK من خلال دراسة مقرر المناهج وطرق التدريس المقرر على مجموعة البحث، وبعد الانتهاء من دراسة المقرر وفق النموذج المقترح طبقت أدوات البحث بعديًا، ومن خلال رصد البيانات ومعالجتها إحصائياً أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لكل من ( اختبار الجانب المعرفي للجدارات التدريسية، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائى للجدارات التدريسية، ومقياس الجانب الوجدانى لجدارات تدريس العلوم الزراعية) لصالح التطبيق البعدى، واقترحت الباحثة مجموعة من التوصيات في ضوء نتائج البحث تمثل أهمية تنمية جدارات تدريس العلوم الزراعية لدى طلاب شعبة زراعة وتربية بكلية الزراعة في ضوء إطار تيباك TPACK، وعقد دورات تدريبية لتنمية قدرات طلاب شعبة زراعة وتربية فيما يتعلق بدمج التكنولوجيا وتطبيقاتها الإلكترونية في التدريس في ضوء إطار تيباك TPACK.
 

الكلمات الرئيسية