الإسهام النسبي لكل من استراتيجيات تنظيم الدافعية ورأس المال النفسي الأكاديمي ودعم الاستقلال المدرك فى التنبؤ بالنجاح الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف قوة واتجاه العلاقة الارتباطية بين المتغيرات المستقلة
(رأس المال النفسي الأكاديمي وأبعاده (الصمود، الفاعلية الذاتية، الأمل، التفاؤل)
 ودعم الاستقلال المدرك من المعلم والوالدين، واستراتجيات تنظيم الدافعية، والمتغير التابع (النجاح الأكاديمي )، كما هدفت الدراسة أيضًا تعرف قدرة المتغيرات التفسيرية التي تشمل
 (رأس المال النفسي وأبعاده (الصمود، الفاعلية الذاتية، الأمل، التفاؤل) ودعم المعلم والوالدين للاستقلال كما يدركه الطالب، واستراتجيات تنظيم الدافعية، على التنبؤ بالنجاح الأكاديمى، وذلك لدى (200) طالبٍ وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية، وقد أعدت الباحثتان مقياس رأس المال النفسي الأكاديمي، ومقياس دعم الاستقلال المدرك، والنجاح الأكاديمى وترجمة مقياس استراتجيات تنظيم الدافعية لـ  Schwinger (2007). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين النجاح الأكاديمى ورأس المال النفسي الأكاديمي وأبعاده، علاوة على وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين دعم المعلم والوالدين للاستقلال كما يدركه الطالب والنجاح الأكاديمى لدى عينة الدراسة، كما توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين استراتجيات تنظيم الدافعية والنجاح الأكاديمي فيما عدا استراتجية حديث الذات الموجه نحو التجنب، وأشارت النتائج أيضًا إلى إسهام بعض المتغيرات التفسيرية في التنبؤ  بشكل دال إحصائيًا بالمتغير التابع
(النجاح الأكاديمى ) وتفسر نسبة 53.9% من التباين الكلي منه؛ حيث أسهم دعم المعلم والوالدين للاستقلال كما يدركه الطالب ورأس المال النفسي الأكاديمي، واستراتجية التحكم البيئى (من استراتجيات تنظيم الدافعية) فى التنبؤ بالنجاح الأكاديمى لدى طلاب المرحلة الثانوية، بينما لم تسهم بقية استراتجيات تنظيم الدافعية فى التنبؤ بالمتغير المحك للدراسة.
 
 

الكلمات الرئيسية