عادات العقل وعلاقتها بمهارات التفكير الايجابى لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القصيم- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الىلكشف عن العلاقة بين عادات العقل والتفكير الإيجابي لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية  ، وأجريت الدراسة على عينة قوامها (433) طالبة من الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية بمدينة الباحة ، وتم تطبيق مقياس عادات العقل
(إعداد الباحثة )ومقياس التفكير الايجابي(إعداد الباحثة ) على افراد العينة ،. وأظهرت نتائج الدراسة عن أهم  عادات العقل لدى الطالبات الموهوبات فى المرحلة الثانوية  حيث احتلت العادة العقلية (طرح الأسئلة وبحث المشكلات المرتبة الأولى، بينما احتلت عادة روح المخاطرة  المرتبة الأخيرة بين عادات العقل. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى مرتفع من التفكير الإيجابي لدى أفراد العينة، كما تبين أن بعد و التفاؤل والتوقعات الإيجابية قد احتل المرتبة الأولى لدى أفراد العينة بينما جاء بعد تقبل الاختلاف مع الاخرين  في المرتبة الأخيرة بين أبعاد التفكير الإيجابي، وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات وكذلك اقترحت عدد من الدراسات المستقبلية في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
 
 

الكلمات الرئيسية