تفعيل المشاركة المجتمعية في صنع القرار التعليمى على المستوى المدرسى فى ألمانيا وأستراليا وإمكانية الإفادة منها فى المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك خالد ( كلية التربية _ شطر الطالبات _ أبها ) المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى توضيح دور المشاركة المجتمعية في صنع القرار التعليمي على المستوى المدرسي في ألمانيا وأستراليا، وإلقاء الضوء على أوجه التشابه والاختلاف بين دور المشاركة المجتمعية في صنع القرار التعليمي على المستوى المدرسي في كل من ألمانيا وأستراليا، وصياغة تصور مقترح يسهم في تفعيل المشاركة المجتمعية في صنع القرار التعليمي على المستوى المدرسي في فى المملكة العربية السعودية  في ضوء خبرات كل من ألمانيا أستراليا، وتوصل البحث للنتائج التالية:  

من أهم الفرص التي يمكن أن تستغل كآليات لتطوير عملية صنع القرار التعليمي بالمملكة العربية السعودية قيام وزارة التربية والتعليم بالتخلص من العقبات المادية والإدارية التي تواجه عمل الإدارات التعليمية والأقسام التابعة لها في مختلف أنحاء المملكة وذلك من حيث توفير قواعد واضحة ومرنة للاتصالات فيما بينها وقواعد البيانات
تتحرك مستويات صنع القرارات من القمة إلى الوسط إلى القاعدة، حيث تأخذ المملكة العربية السعودية بالطابع المركزي في إدارة التعليم.
تفعيل المشاركة المجتمعية فى دولتى المقارنة من خلال مشاركة أولياء الأمور والمجتمع المحلى فى صنع القرار التعليمى بالمدرسة مما يسهم فى تحقيق الأهداف التعليكية بالمدؤسة والارتقاء بها.

الكلمات الرئيسية