فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند الى الدماغ في تدريس جغرافية العمران لتنمية التفكير الاستراتيجي والفهم العميق لطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند الى الدماغ لتدريس جغرافية العمران لتنمية التفكير الاستراتيجي والفهم العميق لطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية، ولتحقيق ذلك تم صياغة محاضرات في جغرافية العمران قائمة على التعلم المستند الى الدماغ، وإعداد مقياس التفكير الاستراتيجي واختبار الفهم العميق.
    وتبنى البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، حيث تم تطبيق تجربة البحث على عينة قوامها (55) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة المنيا.
    وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي في التفكير الاستراتيجي والفهم العميق لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي القياسين البعدي والتتبعي في التفكير الاستراتيجي واختبار الفهم العميق.
 
 
 

الكلمات الرئيسية