النمذجة البنائية للعلاقات السببية بين التدفق المعرفي والازدهار النفسي والإبداع الانفعالي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

        هدف البحث الحالي إلى تقصي العلاقة بين كل من التدفق المعرفي والازدهار النفسي والابداع الانفعالي، واستكشاف أفضل نموذج بنائي يفسر العلاقات السببية بينهم. كما هدف إلى تحديد مستوى طلاب كلية التربية في متغيرات البحث (الثلاثة التدفق المعرفي -الازدهار النفسي- الابداع الانفعالي). وهدف أيضًا إلى الوقوف على طبيعة الفرق في النوع (الذكور-الإناث) والتخصص (علمي-أدبي) وتفاعلاتهما. تكونت عينة البحث من (288) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة المنيا، وقد طُبق عليهم مقياس التدفق المعرفي، ومقياس الابداع الانفعالي، من إعداد الباحثتان ومقياس الازدهار النفسي Deiner et al.,(2010) ترجمة واعداد الباحثتان. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي التحليلي في الدراسة، وأوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا وموجبة بين متغيرات البحث. كما أسفرت عن إمكانية التنبؤ بالإبداع الانفعالي في ضوء أبعاد التدفق المعرفي (الإحساس بالضبط -الاستمتاع الذاتي -وضوح الأهداف المدركة)، كما اسفرت أيضًا عن إمكانية التنبؤ بالازدهار النفسي في ضوء أبعاد التدفق المعرفي (وضوح الأهداف المدركة -الاندماج والتركيز -الإحساس بالضبط) كما أوضحت نتائج الدراسة التطابق التام للنموذج البنائي المقترح مع مصفوفة الارتباط البسيط، وكشفت النتائج عن التأثير السببي الموجب المباشر لمتغير التدفق المعرفي على الازدهار النفسي، كما كشفت عن التأثير السببي الموجب المباشر وغير المباشر لمتغير التدفق المعرفي على الابداع الانفعالي. وقد أسفرت النتائج عن أن مستوى الطلاب في متغيرات التدفق المعرفي والابداع الانفعالي (متوسطًا) وفي الازدهار النفسي( مرتفعًا ). كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين الطلاب الذكور والاناث في متغيرات البحث. كما كشفت ايضًا عن عدم وجود فروق دالة إحصائية في التخصص( علمي -أدبي ) وتفاعلاتهما.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية