المتطلبات التربوية لتحسين جودة الحياة المهنية لطالبات شعبة الطفولة بكلية التربية بقنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

    هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لتفعيل آليات تحقيق المتطلبات التربوية اللازمة لتحسين جودة الحياة المهنية لطالبات شعبة الطفولة بكلية التربية بقنا، استخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي لمناسبته لطبيعة البحث، تكونت عينة البحث من (350) طالبة من طالبات شعبة الطفولة بكلية التربية بقنا خلال العام الجامعي 2020 /2021، تم تطبيق استبانة للتعرف على ضرورية المتطلبات التربوية لتحسين جودة الحياة المهنية لطالبات شعبة الطفولة، ومقياس جودة الحياة المهنية لطالبات شعبة الطفولة، توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: تسهم بعض المتطلبات التربوية إسهامًا دالاً إحصائيًا في التنبؤ بجودة الحياة المهنية لطالبات شعبة الطفولة بكلية التربية، انخفاض مستوى جودة شغل الوقت وإدارته بين طالبات شعبة الطفولة كأحد أبعاد جودة الحياة المهنية، توجد علاقة ارتباطية بين جودة الحياة المهنية وبعض المتطلبات التربوية لطالبات شعبة الطفولة بكلية التربية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جودة الحياة المهنية (الدرجة الكلية والأبعاد) تعزى لمتغير المستوى الدراسي، شعور طالبات شعبة الطفولة بكلية التربية بالانتماء والرغبة في المعرفة وتحمل المسئولية والثقة في أحكامهن والرضا عن الحياة والتكيف مع ما يحيط بهن من ظروف العمل، يوجد حجم تأثير متوسط لمستوى الدراسي على أبعاد جودة شغل وقت الفراغ وإدارته، وجودة التعليم، وجودة جماعة العمل من أبعاد جودة الحياة المهنية لطالبات شعبة الطفولة بكلية التربية، يوجد تأثير للمستوى الدراسي على جودة الحياة المهنية لصالح الفرقة الثالثة شعبة الطفولة بكلية التربية، شعور طالبات الفرقة الرابعة شعبة الطفولة بكلية التربية بالإحباط بسبب عدم توافر فرص للعمل بعد التخرج وإحساسهن بالقلق علي مستقبلهن بعد التخرج.  
 
 

الكلمات الرئيسية