هدفت الدراسة إلى اختبار فعّالية استخدام استراتيجيات التفكير البديلة المُعزّزة في تنمية الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم، وتكوّنت عينة الدراسة من (5) من الأطفال الصم، ممن تتراوح أعمارهم بين (10-12) عامًا، بنسبة فقد سمعي تتراوح بين (70-90) ديسيبل، وبمعامل ذكاء (90)، ممن حصلوا على أقل الدرجات على مقياس الكفاءة الاجتماعية بُبعديه (مهارة الوعي الاجتماعي وتكوين العلاقات، ومهارة صنع/اتخاذ القرارات المسؤولة)؛ وتمّ تطبيق البرنامج بإحدى القاعات بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمدينة بنها، وامتدت فترة التطبيق لثلاثة أشهر خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 2021/2022م، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال الصم في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الكفاءة الاجتماعية، وذلك لصالح القياس البعدي، كما أنّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال الصم في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الكفاءة الاجتماعية.
السيد عبد الفتاح, شيماء. (2022). فعّا لية استخدام استراتيجيات التفكير البديلة المُعززِّة في تنمية الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم. مجلة کلية التربية. بنها, 33(130), 327-357. doi: 10.21608/jfeb.2022.283351
MLA
شيماء السيد عبد الفتاح. "فعّا لية استخدام استراتيجيات التفكير البديلة المُعززِّة في تنمية الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم", مجلة کلية التربية. بنها, 33, 130, 2022, 327-357. doi: 10.21608/jfeb.2022.283351
HARVARD
السيد عبد الفتاح, شيماء. (2022). 'فعّا لية استخدام استراتيجيات التفكير البديلة المُعززِّة في تنمية الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم', مجلة کلية التربية. بنها, 33(130), pp. 327-357. doi: 10.21608/jfeb.2022.283351
VANCOUVER
السيد عبد الفتاح, شيماء. فعّا لية استخدام استراتيجيات التفكير البديلة المُعززِّة في تنمية الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم. مجلة کلية التربية. بنها, 2022; 33(130): 327-357. doi: 10.21608/jfeb.2022.283351