برنامج إثرائى قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات اتخاذ القرار فى الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام برنامج إثرائى قائم على التعلم المدمج على تنمية مهارات اتخاذ القرار فى الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وقد تمثلت مواد البحث فى (دليل المعلم لوحدتى "الهندسة والقياس"، "الإحصاء" المقررتين على تلاميذ الصف السادس الإبتدائى– البرنامج الإثرائى القائم على التعلم المدمج)، وأيضاً تمثلت أدوات القياس فى (اختبار اتخاذ القرار فى الرياضيات). وتكونت مجموعة البحث التجريبية من (62) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها ( 31 )  والأخرى ضابطة وعددها (31 )  ، وذلك بعد التأكد من تجانس المجموعتين من حيث (العمر الزمنى– والمستوى الإقتصادى والاجتماعى ومستوى امتلاكهم لمهارات اتخاذ القرار.
    وأسفرت نتائج البحث إلى:

وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05≥ ἁ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات اتخاذ القرار ككل ومهاراته لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05≥ ἁ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين (القبلى والبعدى) لاختبار مهارات اتخاذ القرار ككل ومهاراته لصالح التطبيق البعدى.

وتعزى الباحثة هذه النتائج إلى أن:

التعلم المدمج أتاح فرص متكافئة للتعلم لجميع التلاميذ من خلال التنوع فى أساليب التدريس مما ساهم فى إتقان المتعلمين للمفاهيم والتعميمات والمهارات الموجودة  فى وحدتى الدراسة.
التعلم المدمج حول البيئة الصفية التقليدية إلى بيئة تعلم نشطة ممتعة يتمتع فيها المتعلمين بالحرية الكاملة للتعبير عن آرائهم وأفكارهم الرياضية دون نقد أو قيد.

 
 

الكلمات الرئيسية