برنامج في تدريس اللغة العربية قائم على المتلازمات اللفظية وإستراتيجية الخرائط الدلالية لتنمية مهارات الطلاقة الشفهية والكتابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية– جامعة الزقازيق

المستخلص

    هدف البحث إلى تنمية مهارات الطلاقة الشفهية والكتابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال برنامج قائم على المتلازمات اللفظية وإستراتيجية الخرائط الدلالية، وسعيًا لتحقيق هدف البحث تم تحديد مهارات الطلاقة الشفهية والكتابية المناسبة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وإعداد اختبار لقياس مهارات الطلاقة الشفهية وبطاقة ملاحظة، كما تم إعداد اختبار لقياس مهارات الطلاقة الكتابية، وتم استخدام المنهج التجريبي(التصميم شبه التجريبي) ذي المجموعتين: التجريبية والضابطة، وإعداد البرنامج القائم على المتلازمات اللفظية واستراتيجية الخرائط الدلالية، ودليل المعلم للاسترشاد به أثناء التدريس، وكُتيب التلميذ لممارسة الأنشطة اللغوية اللازمة لتنمية مهارات الطلاقة الشفهية والكتابية؛ وتم اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وقد بلغ عددهم (44) تلميذًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين، وتطبيق أدوات البحث قبليًا، ثم تنفيذ التجربة الميدانية خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2021م/2022م، ثم التطبيق البعدي لأدوات البحث، ورصد النتائج ومعالجتها إحصائيًا ومناقشتها وتفسيرها، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: وجود فـرق دال إحصائيًا عـنـد مسـتـوى(0,01) بين مـتوسطي درجــات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار مهارات الطلاقة الشفهية ككل لصالح المجموعة التجريبية وفي كل مهارة فرعية على حدة عدا مهارة واحدة؛ ووجود فـرق دال إحصائيًا عـنـد مسـتـوى(0,01) بين مـتوسطي درجــات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار مهارات الطلاقة الكتابية ككل لصالح المجموعة التجريبية وفي كل مهارة فرعية على حدة، وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بتنفيذ البرنامج القائم على المتلازمات اللفظية وإستراتيجية الخرائط الدلالية في تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية.
 
 

الكلمات الرئيسية