استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تحسن إنتاج الكلام لدى الأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

    هدفت هذه الدراسة الي التعرف علي اهم استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تحسن انتاج الكلام لدي الأطفال ضعاف السمع ،،كانت هذه الدراسة علي عينة من الأطفال ضعاف السمع عمر (6 : 9) سنوات بمقدار سمعي
(20 : 40) ديسيبل في المرحلة الابتدائية ،وتوصلت نتائج الدراسة الي مجموعة من الاستراتيجيات النشطة والتفاعلية التي تم استخدامها لتحسن انتاج الكلام لدي أفراد العينة منها
( التعزيز ،الاقتصاديات الرمزية ،انا اعمل من أجل ،اولا ثم ،توفيرالخيارات ،التدريب السمعي ،التدريب بالمحاولة المنفصلة ،النمذجة ،التشكيل ،التدريس العرضي ،الحث الفزيائي،الانتظار )
وجميع هذه الاستراتيجيات أثبتت فاعليتها في تحسن انتاج الكلام لدي الأطفال ضعاف السمع.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية