دور مؤسسات التربية في تنمية قيم المواطنة في المجتمع الكويتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على دور مؤسسات التربية الكويتية في تنمية قيم المواطنة ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وذلك لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها، حيث تكون مجتمع الدراسة من معلمي ومديري مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت، أما عينة الدراسة فقد تم اختيارها بشكل عشوائي من مجتمع الدراسة، حيث تكونت من (260) مفردة توزعت على الشكل التالي: (44) مدير/ مديرة، و(216) معلم/ معلمة، وقد تم استخدام  أداة الاستبانة لجمع البيانات المطلوبة من عينة البحث باعتبارها الوسيلة المناسبة التي تسمح بالوصول إلى اكبر عدد من أفراد العينة، من أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة أن مستوى أداء المعلم يشكل عاملا حاسما في نجاح العملية التعليمية، وبأن الادارة المدرسية يمكن أن يكون لها دور كبير في ترسيخ وتنمية قيم المواطنة لدى طلابها من خلال تفعيل العناصر المكونة لمنظومة الإعداد مثل: المقررات الدراسية، والأنشطة الطلابية، ووطنه، وبأن قيم المواطنة هي أطر معيارية أو موجهات سلوكية تؤثر ايجابيا في تكوين شخصية الطالب، وبأنه توجد أهمية كبيرة للأساليب والممارسات والأنشطة التربوية لتفعيل قيم المواطنة لدى الطلاب.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية