التعليم الجامعي عن بعد أثناء جائحة كورونا: دراسة تقويمية لتجربة جامعة القاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم تجربة جامعة القاهرة في التحول نحو التعليم الجامعي عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب، كإحدى الآليات التي اتبعتها الجامعات المصرية لتحقيق التباعد الاجتماعي في ظل تداعيات جائحة كورونا؛ وذلك من خلال تعرف فلسفة التعليم عن بعد، وأهدافه، ومعوقات تطبيقه، والوقوف على أهم تحديات ومتطلبات التحول نحو التعليم عن بعد،  وتناول أهم جهود جامعة القاهرة  للتحول نحو التعليم الجامعي عن بعد أثناء جائحة كورونا ، وتعرف واقع التعليم الجامعي عن بعد بجامعة القاهرة أثناء جائحة كورونا طبقًا للواقع الميداني، وتقديم تصور مقترح لتفعيل التحول نحو التعليم الجامعي عن بعد  في ظل تلك الجائحة ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانة موجهة لعينة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بجامعة القاهرة .   
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: شعور أعضاء هيئة التدريس والطلاب بجامعة القاهرة بنجاح تجربة التعليم الجامعي عن بعد التي طبقتها الجامعة أثناء جائحة كورونا ، ووجود بعض المعوقات  التي تحول دون التحول نحو التعليم الجامعي عن بعد، وجاءت المعوقات التى تتعلق بتوفير الإمكانات اللازمة لنظام التعليم عن بعد في المرتبة الأولى، وتلتها المعوقات التي تتعلق بالطلاب وأعضاء هيئة التدريس في المرتبة الثانية، وأخيرًا المعوقات التى تتعلق بإعداد المقررات الدراسية والامتحانات الإلكترونية، كما توصلت الدراسة إلى متطلبات التحول نحو التعليم الجامعي عن بعد في ثلاثة محاور رئيسة  أولها: المتطلبات المتعلقة بإعداد المقررات الدراسية والامتحانات الإلكترونية، وثانيها: المتطلبات المتعلقة بتوفير الإمكانات اللازمة لنظام التعليم عن بعد في المرتبة الثانية، وأخيرًا المتطلبات المتعلقة بالطلاب وأعضاء هيئة التدريس.  
 وخلصت الدراسة إلى صياغة تصور مقترح يسعى لتفعيل التحول نحو التعليم الجامعي عن بعد في ظل جائحة كورونا متضمنا عرضًا لمنطلقاته، وأهدافه، وآليات تنفيذه ، ومتطلبات تحقيقه ، ومعوقاته وسبل التغلب عليها.         
 

الكلمات الرئيسية