واقع التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر طلبة كليات العلوم في بعض الجامعات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة طيبة

2 عمادة التطوير والجودة - كليات الريان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن واقع التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر طلبة كليات العلوم في بعض الجامعات السعودية : (بيشة، الحدود الشمالية القصيم طيبة، أم القرى، الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، الجوف، الملك خالد، الملك عبد العزيز، تبوك جازان، شقراء، الأمير سطام، الملك سعود)، وذلك في تخصصات كليات العلوم (الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات) ولتحقيق الهدف استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق استبانة تكونت من (4) محاور على عينة بلغت (492) من طلبة كليات العلوم، وتوصل البحث إلى : تحقق التعليم عن بعد بدرجة جيدة من وجهة نظر أفراد العينة؛ حيث بلغ متوسط إجابات العينة للاستبانة (3.20)، وهي قيمة تؤكد على أن التعليم عن بعد يتحقق بدرجة جيدة حيث جاء تحقق صفة "الخصوصية والأمان" في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.28) وبدرجة ممتازة، في حين جاء "الدعم التقني والإداري" في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.23) وبدرجة جيدة، واحتل توفر "محتوى البرنامج" للتخصص العلمي في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (3.19) وبدرجة جيدة، بينما جاء "جودة التدريس" في المرتبة الرابعة – والأخيرة- بمتوسط حسابي (3.14) وبدرجة جيدة. وأوصى البحث بالاهتمام بتدريب الطلبة في تخصصات الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات على استخدام التقنية بما يتوافق مع متطلبات تخصصاتهم وطبيعتها العملية مثل المختبرات الافتراضية والبرمجيات الخاصة بكتابة المعادلات والرموز، وكذلك تزويد منصات التعليم وبرامج إدارته في الجامعات السعودية بمختبرات و ورش افتراضية وبرامج متخصصة في العمليات الحسابية المتوافقة مع التخصصات العملية ،كما أوصى البحث بتقديم مقرر حول التعليم عن بعد للطلبة للتعرف على مفهومه وأدواته ومهاراته من أجل إعداد الطلبة لهذا النوع من التعليم.

الكلمات الرئيسية