فعالية برنامج إرشادي قائم على التفكير الإيجابي في تحسين جودة الحياة وتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى عينة من الشباب الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وكيل المعهد العالي لتكنولوجيا البصريات بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية التدخل السيكولوجي باستخدام برنامج إرشادي قائم على مكونات التفكير الإيجابي في تحسين جودة الحياة وتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى عينة من الشباب الجامعي. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (64) طالبًا وطالبة بالفرقة الثانية بالمعهد العالي لتكنولوجيا البصريات بالقاهرة، بمتوسط عمر زمني (18.34) سنة، وانحراف معياري قدره (0.54) سنة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية قوامها (32) طالبًا وطالبة، والأخرى ضابطة وقوامها (32) طالبًا وطالبة أيضًا. وبتطبيق مقياس جودة الحياة لمحمود منسي وعلي كاظم (2010)، ومقياس مهارات اتخاذ القرار، وكذا برنامج إرشادي قائم على مكونات التفكير الإيجابي وهما من إعداد/ الباحثة، توصلت الدراسة إلى فعالية التدخل السيكولوجى باستخدام البرنامج الإرشادي القائم على مكونات التفكير الإيجابي فى تحسين جودة الحياة وتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى أفراد المجموعة التجريبية من الشباب الجامعي، حيث كان حجم أثر البرنامج كبير، ولم يظهر هذا لدى نظرائهم بالمجموعة الضابطة.
 
 

الكلمات الرئيسية