برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على التربية الأمانية لتنمية الوعي البيئي والصحي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية تفهنا الاشراف جامعة الازهر

المستخلص

   استهدف البحثُ قياس فاعلية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائمٍ على التربية الأمانية؛ لتنمية الوَعْي البيئيِّ والصِّحِّيِّ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية، واستخدم البحث المنهج الوصفيَّ والمنهج شبه التجريبيِّ، وتكوَّنت عينة البحث من (30 تلميذًا وتلميذة) من تلاميذ الصف السادس الابتدائيِّ الأزهريِّ بمعهد السعديين بمحافظة الشرقية كمجموعة تجريبية واحدة، وتمثَّلت موادُّ البحث وأدواتُه في قائمةٍ بأبعاد التربية الأمانية الواجب توافرها لدى عينة البحث، وقائمة بأبعاد الوَعْي البيئيِّ، وقائمة بأبعاد الوَعْي الصِّحِّيِّ التي يمكنُ تنميتُها لدى عينة البحث، وكتابِ التلميذ، وكراسةِ النشاط، ودليلِ المعلِّم، ومقياسٍ للوَعْي البيئيِّ، ومقياسٍ للوَعْي الصِّحِّيِّ،  وأسفرتْ نتائج البحث عن وجود فَرْقٍ دالٍّ إحصائيًّا بين متوسطَيْ درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقَيْن القَبْليِّ والبَعْديِّ لمقياس الوعي البيئيِّ لصالح التطبيق البَعْديِّ، كما أسفرتْ عن وجود فَرْقٍ دالٍّ إحصائيًّا بين متوسطَيْ درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقَيْن القَبْليِّ والبَعْدي لمقياس الوَعْي الصِّحِّيِّ لصالح التطبيق البَعْديِّ، ممَّا يؤكِّد فاعليَّة البرنامج المقترح القائم على التربية الأمانية في تنمية الوَعْي البيئيِّ والصحيِّ لدى تلاميذ مجموعة البحث، وأوصى الباحثُ، في ضوء نتائج البحث، بضرورة تضمين مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية الأزهرية، وفي مراحل التعليم الأخرى، مفهومَ التربية الأمانية وأهدافها ووسائلها، بشكل متكامل ومتتابع ومستمر، مما يُسهم في تحسين السلوكيات والممارسات الأمانية اليومية لهؤلاء التلاميذ، وتنمية الوَعْي البيئيِّ والصِّحِّيِّ لديهم.
 
 
                                        
                                        

الكلمات الرئيسية