المضامين التربوية للقيادة التنموية وكيفية الاستفادة منه في إدارة المدرسة الثانوية العامة في مصر "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على كيفية الاستفادة من المضامين التربوية للقيادة  التنموية في إدارة المدرسة الثانوية العامة في مصر، وذلك من خلال الكشف عن الأسس النظرية للقيادة التنموية، والتعرف على المضامين التربوية للقيادة التنموية، وتحديد أهم ملامح إدارة المدرسة الثانوية العامة في مصر في الوقت الحاضر مع تحديد أهم الدروس المستفادة من المضامين التربوية للقيادة التنموية في إدارة المدرسة الثانوية، ووظف البحث المنهج الوصفي حتى يحقق أهدافه ويجيب عن تساؤلاته العلمية وكان من أبرز نتائجه أن مدخل القيادة التنموية يحتم على قيادات المدارس الثانوية التمسك بمنظومة القيم النبيلة وخاصة الاحترام المتبادل مع كافة العناصر البشرية في المدرسة (الطالب – المعلم – ولي الأمر)، وكذلك اهتمام بعض المدارس الثانوية العامة بتنمية شبكة العلاقات الإنسانية وتفعيل نظم الحوافز للعناصر البشرية المتميزة، وهذا بالإضافة إلى أن غالبية المدارس الثانوية العامة تحتاج إلى وجود قاعدة بيانات شاملة لكل ميادين العمل بها حتى يتسنى لها إنجاز مهامها بنجاح.
 
 

الكلمات الرئيسية