التنبؤ بالإندماج التعليمي لطفل الروضة من خلال العوامل الخمس الكبري في شخصية المعلمة وإسلوبها في إدارة قاعه النشاط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

سعى البحث إلى التنبؤ بدرجة الإندماج التعليمي لطفل الروضة من خلال العوامل الخمس الكبري في شخصية المعلمة وإسلوبها في إدارة قاعه النشاط، وكذلك التعرف على مستوى الإندماج التعليمي لدى طفل الروضة، والتعرف كذلك على مستوى كل من: العوامل الخمس الكبري في شخصية المعلمة، وطبيعة الأسلوب المستخدم في إدارة قاعه النشاط، وذلك لدى عينة بلغ قوامها(135) طفل وطفلة من أطفال الروضة، بمتوسط عمر زمني (6.12) سنه، وإنحراف معياري(1.25)، وكذلك (78) معلمة من خريجي كلية التربية النوعية تخصص طفولة، بمتوسط عمر زمني(42.5) سنه، وإنحراف معياري(4.78)، ومتوسط عدد سنوات خبرة (12.6) سنة؛ وضمت أدوات البحث: مقياس العوامل الخمس الكبري فى شخصية معلمة الروضة ( إعداد: (Arif, et al., 2012)، ترجمة الباحثة)، مقياس القيادة متعدد العوامل (MLQ) إعداد: Avolio& Bass; 2019؛ ترجمة الباحثة)، وبطاقة ملاحظة الإندماج التعليمي لطفل الروضة(إعداد الباحثة)، وأشارت النتائج إلى أن معلمات الروضة يتسمن بمستويات متباينة من سمات الشخصية وفقًا لنموذج العوامل الخمسة الكبري في الشخصية:
( عامل العصابية، وعامل الإنبساط، وعامل الإنفتاح على الخبرة، وعامل المقبولية وعامل يقظة الضمير)، كما أنهن يستخدمن مجموعة متباينة من الأساليب لإدارة قاعه النشاط:(أسلوب الإقناع، وأسلوب التحفيز، وأسلوب الإستثارة الفكرية، وإسلوب الحزم، وإسلوب الفوضى)؛ كذلك يتسم أطفال الروضة بدرجة متوسطة في المقدرة على تحقيق كل من: الإندماج المعرفي، والإندماج الإنفعالي، كما يتسمون بدرجة مرتفعة في المقدرة على تحقيق الإندماج السلوكي أثناء ممارسة الأنشطة المختلفة، كما أمكن التنبؤ جزئياً بدرجة الإندماج التعليمي لطفل الروضة:(الإندماج المعرفي، والإندماج الإنفعالي، والإندماج السلوكي) من خلال العوامل الخمس الكبري في شخصية المعلمة:(عامل العصابية، وعامل الإنبساط، وعامل الإنفتاح على الخبرة، وعامل المقبولية، وعامل يقظة الضمير)، وأسلوب إدارتها لقاعه النشاط:(أسلوب الإقناع وأسلوب التحفيز، وأسلوب الإستثارة الفكرية، وإسلوب الحزم، وإسلوب الفوضى).
 
 

الكلمات الرئيسية