تصور مُقترح لتضمين أنشطة تعليمية قائمة على التفكير الأخضر المُستدام في مقررات العلوم للصفوف العُليا بالمرحلة الإبتدائية في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مُقترح لتضمين أنشطـة تعليميـة قائمـة على التفكير الأخضر المُســتدام في مقررات العلــوم للصفــوف العُليــا بالمرحلة الابتدائيــة في المملكة العربية السعــودية. ولتحقيق الهدف، تم اختيار أربعة قضايا بيئية عالمية مُعاصرة، وهي: (الغلاف الجوي ، التنوع الحيوي ، الطاقة المُتجددة ، إدارة النفايات)، وتم بناء أداة تضمنت (30) مُؤشراً فرعياً للدلالة على وجودها، و(60) مُؤشراً للتفكير الأخضر المُستدام، بواقع (15) مُؤشراً لكل قضية منها على حده. وبعد التأكــــد من صدق الأداة وثباتها، تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي؛ لتحليل جميع مقررات العلوم للصفوف العُليا بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية لعام (1443ه/2021م)، وفق المُؤشرات الواردة في أداة الدراسة. وكشفت النتائج تدني نسب التضمين في جميع المقررات المُستهدفة، إذ بلغت نسبة تضمين الأنشطة التعليمية المُرتبطة بمُؤشرات القضايا البيئية الأربعة، في مقررات العلوم للصف الرابع والخامس والسادس على التوالي: (2.9% ، 3.6% ، 3.9%)، وتراوحت نسبة تحقق مُؤشرات التفكير الأخضر المُســــــــتدام  بها على التوالي ما بين : [(20%  –33.3%) ، (13.3% - 40%)  
(13.3%  –33.3%)].
     وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم تصور مُقترح يتضمن أنشطة تعليمية قائمة على التفكير الأخضر المُستدام، يُمكن توظيفها في سياق المحتوى المعرفي لمقررات العلوم المُستهدفة، بما يتلاءم مع المرحلة التعليمية، ويُحقق أهداف البُعد البيئي للتنمية المستدامة.
 

الكلمات الرئيسية