فاعلية التعليم الإلكتروني من وجهة نظر الطالبات بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية التعليم الإلكتروني من وجهة نظر الطالبات بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي لملاءمته للبحث الحالي، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية، حيث طبقت الأداة على عينة مكونة من 375 طالبة من طالبات جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بمحافظة الخرج، من جميع الأقسام بالجامعة، وتم استخدام الاستبانة كأداة رئيسية للبحث، وأظهرت نتائج البحث مايلي:

يتبين أن طالبات جامعة الأمير سطام لديهن اتجاهات إيجابية بدرجة عالية نحو واقع التعليم الإلكتروني بالجامعة، حيث بلغ متوسط موافقة أفراد عينة البحث من الطالبات على واقع التعليم الإلكتروني بجامعة الأمير سطام (3.49 من 5.00)
يتبين أن طالبات جامعة الأمير سطام موافقات على التحديات التي تواجههن في التعليم الإلكتروني، حيث بلغ متوسط موافقة أفراد عينة الدراسة من الطالبات على التحديات التي تواجه الطالبات في التعليم الإلكتروني بجامعة الأمير سطام (3.56 من 5.00)، وتمثلت أهم تلك التحديات في افتقاد الدعم الفني المناسب عند التعرض لمشكلة في التعليم الالكتروني، ووجود صعوبة في تلقي المعلومات من خلال منصة التعليم الإلكتروني.
ظهر عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء عينة البحث عند مستوى دلالة (0.05≥∝) نحو محاورها تعزى لمتغيري" القسم الأكاديمي، المستوى الدراسي".

وبناء على ماتوصل إليه البحث من نتائج، أوصت الباحثة بتوصيات منها: تفعيل التعليم الإلكتروني مع التعليم المباشر لتعزيز المهارات الرقمية لدى الطالبات، تحسين جودة المنصات الالكترونية وتطويرها، وضع أدلة ارشادية سهلة الاستخدام وتوفير الدعم الفني المباشر لحل المشكلات التقنية التي تواجه الطالبات أثناء استخدام المنصات التعليمية الالكترونية.
 
 

الكلمات الرئيسية