تقييم مستوى خدمات التدخل المبكر المقدمة لذوي الإعاقة الفكرية في منطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى خدمات التدخل المبكر المقدمة لذوي الإعاقة الفكرية في منطقة القصيم، والتعرف على إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى خدمات التدخل المبكر المقدمة لذوي الإعاقة الفكرية في منطقة القصيم تعزى لسنوات الخبرة لمعلمات الإعاقة الفكرية، تم استخدام استبيان مستوى خدمات التدخل المبكر المقدمة لذوي الإعاقة الفكرية من إعداد القضاة والطلافحة (2018) لاستخدام لملائمته مع أهداف البحث الحالي، تم تطبيق أداة البحث الحالي على 16 معلمة من معلمات الإعاقة الفكرية في منطقة القصيم، توصلت النتائج إلى أن مستوى خدمات التدخل المبكر المقدمة لذوي الإعاقة الفكرية في منطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات جاء مرتفعاً، كما أوضحت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة البحث حول مستوى خدمات التدخل المبكر المقدمة لذوي الإعاقة الفكرية في منطقة القصيم ترجع لاختلاف سنوات الخبرة وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية