فَعَّالية استخدام نظام التواصل بتبادل الصورة (PECS) في تنمية مهارة الطلب لدى الأطفال ذوي متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث التحقق من فَعَّالية استخدام  نظام التواصل بتبادل الصورة، في تنمية مهارة الطلب لدة خمسة (5) أطفال ذوي متلازمة داون، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية بين(4 -6) أعوام، بمتوسط عمري قدره (5.01) أعوام، وانحراف معياري قدره (0.519) درجة، ومعامل ذكاء تراوح بين(55-70)، ومتوسط عمر عقلي قدره(2.78) أعوام، ملتحقين بمركز "خطوات" لرعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، بمدينة قويسنا بمحافظة المنوفية، وأعدت الباحثة مقياس مهارة الطلب للأطفال ذوي متلازمة داون، كما أعدت برنامج نظام التواصل بتبادل الصورة، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي لمهارة الطلب لصالح القياس البعدي على المقياس المعد لهذا الغرض، وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارة الطلب.

الكلمات الرئيسية