هدف البحث إلى تنمية مهارات الفهم الاستنتاجى لدى تلاميذ الصف التاسع بدولة الكويت باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات الفهم الاستنتاجى المناسبة لهؤلاء التلاميذ، وبناء اختبار لقياسها في ضوء هذه القائمة، وإعداد دليل المعلم لاستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم الاستنتاجى المناسبة لهؤلاء التلاميذ، وكتاب للتلميذ، وقد تم تطبيق الاختبار قبليًا على التلاميذ عينة البحث، والتي تكونت من مجموعة من تلاميذ الصف التاسع بدولة الكويت، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، هما: (مجموعة ضابطة) بمدرسة عبدالله حسن الجار الله وبلغ عددها (32) تلميذاً وتلميذة، و(مجموعة تجريبية) بمدرسة معن بن زائدة وبلغ عددها (32) تلميذاً وتلميذة، وقد درست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم طُبق الاختبار بعديًا على تلاميذ المجموعتين، ثم تحليل البيانات، ورصد النتائج، وقد توصل البحث إلى فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم الاستنتاجى لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
عادل أحمد محمد عبد الجليل, السيد. (2022). استخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم الاستنتاجي لدى تلاميذ الصف التاسع بدولة الكويت. مجلة کلية التربية. بنها, 33(131), 453-490. doi: 10.21608/jfeb.2022.285450
MLA
السيد عادل أحمد محمد عبد الجليل. "استخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم الاستنتاجي لدى تلاميذ الصف التاسع بدولة الكويت", مجلة کلية التربية. بنها, 33, 131, 2022, 453-490. doi: 10.21608/jfeb.2022.285450
HARVARD
عادل أحمد محمد عبد الجليل, السيد. (2022). 'استخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم الاستنتاجي لدى تلاميذ الصف التاسع بدولة الكويت', مجلة کلية التربية. بنها, 33(131), pp. 453-490. doi: 10.21608/jfeb.2022.285450
VANCOUVER
عادل أحمد محمد عبد الجليل, السيد. استخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم الاستنتاجي لدى تلاميذ الصف التاسع بدولة الكويت. مجلة کلية التربية. بنها, 2022; 33(131): 453-490. doi: 10.21608/jfeb.2022.285450