استخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم الاستنتاجي لدى تلاميذ الصف التاسع بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات الفهم الاستنتاجى لدى تلاميذ الصف التاسع بدولة الكويت باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات الفهم الاستنتاجى المناسبة لهؤلاء التلاميذ، وبناء اختبار لقياسها في ضوء هذه القائمة، وإعداد دليل المعلم لاستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم الاستنتاجى المناسبة لهؤلاء التلاميذ، وكتاب للتلميذ، وقد تم تطبيق الاختبار قبليًا على التلاميذ عينة البحث، والتي تكونت من مجموعة من تلاميذ الصف التاسع بدولة الكويت، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، هما: (مجموعة ضابطة) بمدرسة عبدالله حسن الجار الله وبلغ عددها (32) تلميذاً وتلميذة، و(مجموعة تجريبية) بمدرسة معن بن زائدة وبلغ عددها (32) تلميذاً وتلميذة، وقد درست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم طُبق الاختبار بعديًا على تلاميذ المجموعتين، ثم تحليل البيانات، ورصد النتائج، وقد توصل البحث إلى فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم الاستنتاجى لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
 
 
 

الكلمات الرئيسية