العلاقة بين مهارات التفكير العليا في الرياضيات والكفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي الحاضر إلى معرفة العلاقة بين مهارات التفكير العليا في الرياضيات والكفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية، ولتحقيق ذلك تم تحديد مهارات التفكير العليا وأبعاد الكفاءة الذاتية وتطبيقها على مجموعة البحث المكونة من (60) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة تعليم عام تخصص رياضيات بكلية التربية حيث درست المحتوى المختار (وحدة الأعداد النسبية ووحدة التحليل ووحدتي الإحصاء والإحتمالات ووحدتي الهندسة والقياس) المقررين على طلاب الصفين الأول والثاني الإعدادي من الفصلين الدراسين الأول والثاني للعام الدراسي 2020/2021م باستخدام البرمجيات التفاعلية (برمجية الجيوجيبرا Geogebra ، برمجية اسكتش باد Sketch Pad)، وتمثلت أداتي البحث في اختبار مهارات التفكير العليا    ( مهارات التفكير الناقد ومهاراتها الفرعية (معرفة الفرضيات، تقويم الحجج (المناقشات)، التفسير، الاستنباط، الاستنتاج)؛ ومهارات التفكير الإبداعي ومهاراتها الفرعية (الطلاقة، المرونة، الأصالة)) ومقياس الكفاءة الذاتية في الأبعاد(المعرفية، الأكاديمية، الإصرار والمثابرة، الإنفعالية، الإجتماعية)، وتم تطبيق أداتي البحث قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث (المجموعة التجريبية)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (α ≤ 0.01) بين درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير العليا، ودرجاتهم في مقياس الكفاءة الذاتية. 
 
 

الكلمات الرئيسية