استخدام المدخل الإنساني في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية قيم التسامح والتعايش مع الاخر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلــية التربية – جــامعة بنــها

المستخلص

 استهدف البحث الكشف عن فاعلية استخدام المدخل الإنساني  في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية قيم التسامح والتعايش مع الاخر لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وقد تكونت مجموعة البحث من ( 64) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة كفر شكر الابتدائية الجديدة المشتركة التابعة لإدارة كفر شكر التعليمية بمحافظة القليوبية، وقد تم إعداد اختبار مواقف لقياس قيم التسامح لدى التلاميذ وكذلك اختبار مواقف لقياس قيم التعايش مع الاخر في وحدتي وحدتي"السياحة" و"ظهور الاسلام " بمنهج الدراسات الاجتماعية بالصف الخامس الابتدائى،وتم تطبيق ادوات البحث قبلياً على مجموعتى البحث ثم تم التدريس باستخدام المدخل الإنساني  للمجموعة التجريبية وبالطريقة المعتادة في التدريس للمجموعة الضابطة ثم تم تطبيق الأدوات بعدياً على مجموعتي البحث.
وقد توصل البحث إلى :
- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (  01¸0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وفقاً للمدخل الإنساني  ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التدريس في التطبيق البعدي لاختبار قيم التسامح لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية مما يشير إلى فاعلية استخدام المدخل الإنساني  في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية قيم التسامح والتعايش مع الاخر لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (  01¸0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وفقاً للمدخل الإنساني  ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التدريس في التطبيق البعدي لاختبار قيم التعايش مع الاخر لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية مما يشير إلى فاعلية استخدام المدخل الإنساني في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية قيم التعايش مع الاخر لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
 

الكلمات الرئيسية