واقع استخدام معلمو التربية الخاصة للتقنيات المساعدة في تحسين الوظائف التنفيذية لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جازان المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى وأهمية استخدام التقنيات المساعدة في التدريس لتحسين الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر المعلمين، اعتمد الباحث على المنهج الوصفى، واستخدم استبيان واقع استخدام التقنيات المساعدة (من إعداد الباحث)، تكون مجتمع الدراسة من معملي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بإدارة تعليم جازان البالغ عددهم (157)، طبق البحث على عينة مكونة من (84) من معلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد التابعين لتعليم منطقة جازان بمتوسط عمر زمني (36.12) عامًا، تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية لتحليل البيانات تم الاعتماد على التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الوزني واختبار"ت" لعينة واحدة وتحليل التباين الأحادي. وكشفت نتائج البحث عن أن مستوى وأهمية استخدام التقنيات المساعدة في التدريس لتحسين الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة كبيرة، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى وأهمية استخدام التقنيات المساعدة في التدريس لتحسين الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر المعلمين تبعًا لمتغيري النوع والعمر الزمني، في حين وجدت فروق دالة إحصائيًا في مستوى وأهمية استخدام التقنيات المساعدة في التدريس لتحسين الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر المعلمين تبعًا لمتغيري سنوات الخبرة والمؤهل العلمي، وتم مناقشة وتفسير النتائج وتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
 بصرية.
 
 
 

الكلمات الرئيسية