هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق فى حل المشكلات الهندسية بين مرتفعى ومنخفضى العبء المعرفى ( الخارجى, والداخلى, ووثيق الصلة) لدى عينة تكوَّنت فى صورتها النهائية من (92) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى بمدرستى كفر منصور الإعدادية المشتركة وكفر كردى الإعدادية المشتركة التابعتين لإدارة كفر شكر التعليمية التابعة لمديرية بنها بمحافظة القليوبية, بالفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى(2020-2021م), وقد تم توزيع العينة – وفقًا لدرجاتهم على كل بُعد على حده من أبعاد مقياس العبء المعرفى (إعداد: الباحث) – إلى مجموعتين هما: مرتفعى العبء المعرفى(الخارجى, والداخلى, ووثيق الصلة), ومنخفضى العبء المعرفى(الخارجى, والداخلى, ووثيق الصلة), وتم تطبيق اختبار حل المشكلات الهندسية, وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (01,0) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المرحلة الإعدادية مرتفعى ومنخفضى العبء المعرفى الخارجى فى حل المشكلات الهندسية لصالح منخفضى العبء المعرفى الخارجى. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (01,0) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المرحلة الإعدادية مرتفعى ومنخفضى العبء المعرفى الداخلى فى حل المشكلات الهندسية لصالح منخفضى العبء المعرفى الداخلى. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (01,0) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المرحلة الإعدادية مرتفعى ومنخفضى العبء المعرفى وثيق الصلة فى حل المشكلات الهندسية لصالح مرتفعى العبء المعرفى وثيق الصلة.
محمد جابر عبدالله, سيد. (2022). الفروق الفردية فى حل المشكلات الهندسية بين تلاميذ المرحلة الإعدادية مرتفعى ومنخفضى العبء المعرفى. مجلة کلية التربية. بنها, 33(131), 347-382. doi: 10.21608/jfeb.2022.285892
MLA
سيد محمد جابر عبدالله. "الفروق الفردية فى حل المشكلات الهندسية بين تلاميذ المرحلة الإعدادية مرتفعى ومنخفضى العبء المعرفى", مجلة کلية التربية. بنها, 33, 131, 2022, 347-382. doi: 10.21608/jfeb.2022.285892
HARVARD
محمد جابر عبدالله, سيد. (2022). 'الفروق الفردية فى حل المشكلات الهندسية بين تلاميذ المرحلة الإعدادية مرتفعى ومنخفضى العبء المعرفى', مجلة کلية التربية. بنها, 33(131), pp. 347-382. doi: 10.21608/jfeb.2022.285892
VANCOUVER
محمد جابر عبدالله, سيد. الفروق الفردية فى حل المشكلات الهندسية بين تلاميذ المرحلة الإعدادية مرتفعى ومنخفضى العبء المعرفى. مجلة کلية التربية. بنها, 2022; 33(131): 347-382. doi: 10.21608/jfeb.2022.285892