دور معلمى مرحلة التعليم الأساسى فى مواجهة ظاهرة التنمر "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة بنها

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع مشكله التنمر بمدارس التعليم الأساسى (الحلقه الثانيه من التعليم الأساسى) بمحافظة القليوبية ودور معلمى مرحله التعليم الأساسى فى مواجهة هذه الظاهرة وتوصلت هذه الدراسة إلى إنتشار تلك الظاهرة (ظاهرة التنمر ) وتنوع أشكال وممارسات التنمر الذى يقوم به التلاميذ وأن هناك العديد من الأسباب و العوامل التى أدت إلى إنتشار ظاهرة التنمر و أن التنمر له اثاراً سلبية على كلاً من المتنمر والمتنمر عليه ليس هذا فحسب بل له تاثيراً كبيراً على المدرسة وعلى العملية التعليمية وعلى المجتمع ككل وتوصلت الدراسة إلى أن المدرسة بكافة منظوماتها لها دوراً هاماً فى مواجهة هذه الظاهرة خاصه المعلمين بإعتبار أنهم الأكثر احتكاكاً بالتلاميذ وأن لهم دوراً كبيراً فى إيجاد حلول لمواجهة مشكلة التنمر فى المدرسة كما توصلت الدراسة إلى الكشف عن التحديات المجتمعية التى تحتم على المدرسة ككل والمعلمين خاصه الاهتمام بتلك الظاهرة مع تقديم تصور مقترح أكثر فاعليه لمحاولة الحد من الظاهرة ومواجهتها.
 
 

الكلمات الرئيسية