أثر إستخدام السقالات التعليمية في تنمية بعض مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية التي يجب تنميتها، لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، بالإضافة إلى ذلك التحقق من فاعلية السقالات التعليمية في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي، وتمثلت عينة الدراسة في مجموعتين من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بإدارة زفتى التعليمية بمحافظة الغربية , إحداهما تجريبية وعددها (30) تلميذ والآخرى ضابطة وعددها (35) تلميذ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن :

يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار الحل الإبداعى للمشكلات الرياضية ككل، وعند كل مهارة من مهاراته الرئيسية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية".
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات الحل الإبداعى للمشكلات ككل وفى كل مهارة رئيسية من مهاراته، لصالح التطبيق البعدى".

 
 
 
 

الكلمات الرئيسية