فعالية استخدام استراتيجية خرائط التعارض المعرفي في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية وتنمية حب الاستطلاع العلمي لدى طالبات الصف الثالث متوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة شقراء

المستخلص

هدف البحث إلى تعرّف أثر تدريس العلوم باستخدام استراتيجية خرائط التعارض المعرفي على تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية وتنمية حب الاستطلاع العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي، بتصميم القياس القبلي – البعدي، وتكونت عينة البحث من (44) طالبة بإحدى المدارس المتوسطة الحكومية التابعة لمكتب التعليم بمدينة خميس مشيط، قُسِّمت إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية (21) طالبة، درست وحدة "كيمياء المادة" باستخدام استراتيجية خرائط التعارض المعرفي، والأخرى ضابطة (23) طالبة، درست الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة. وتم تطبيق أدوات البحث (اختبار التصورات البديلة للمفاهيم العلمية، ومقياس حب الاستطلاع العلمي- من إعداد الباحثة) على المجموعتين قبل بدء التجربة وبعد الانتهاء منها مباشرة، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1444هـ. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأداتي البحث لصالح طالبات المجموعة التجريبية. كما أسفرت النتائج عن وجود حجم أثر كبير (فعالية) لاستخدام استراتيجية خرائط التعارض المعرفي في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم العلمية، وتنمية حب الاستطلاع العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات

الكلمات الرئيسية