فاعلية إستراتيجية الْقِرَاءَة الإلكترونية في تَنْمِيَة مهارات الْفَهْم القرائي لدى تلاميذ الْمَرْحَلَة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية -جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية إستراتيجية الْقِرَاءَة الإلكترونية في تَنْمِيَة مهارات الْفَهْم القرائي لدى تلاميذ الْمَرْحَلَة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء قائمة بمهارات الفهم القرائي واختبار في الفهم القرائي وإعداد دليل معلم ودليل التلميذ لاستخدام الاستراتيجية، وقامت الباحثة باختيار عينة من تلاميذ محافظة المنوفية من مدرسة عبد العزيز باشا فهمي إدارة شبين الكوم التعليمية ، والعينة الضابطة من مدرسة عمرو بن العاص للتعليم الأساسي بإدارة السادات التعليمية ، وكان عدد التلاميذ بكل مجموعة ثلاثين تلميذا. وبعد ضبط أدوات الدراسة والتأكد من تكافؤ مجموعتي الدراسة تم تطبيق أدوات الدراسة ومواد المعالجة التجريبية وتوصلت إلى فاعلية استراتيجية القراءة الإلكترونية في تنمية مهارات الفهم القرائي (الاستنتاجي – الناقد – الإبداعي ) ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية . وأوصت بضرورة تطبيق التعلم الإلكتروني في المدارس وخاصة بعد انتشار جائحة كرونا جنبا إلى جنب مع التعليم وجها لوجه، وضرورة التنوع في طرق التدريس واستخدام الوسائل التعليمية المحفزة بما يتناسب وطبيعة الموقف التعليمي والموضوعات القرائية وما يناسب طبيعة طلاب المرحلة الإعدادية.
 

الكلمات الرئيسية