معوقات ممارسة معلمات اللغة الإنجليزية لأدوارهن في تعزيز الانتماء الثقا في لدى طالبات المرحلة الثانوية، وسُبل تحسينها، من وجهة نظر القائدات بمدينة الريـــاض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على معوقات ممارسة معلمات اللغة الإنجليزية لأدوارهن، في مجال التخطيط والتنفيذ لتعزيز الانتماء الثقافي لدى طالبات المرحلة الثانوية، من وجهة نظر القائدات، وتقديم المقترحات المناسبة لتحسين ممارسة معلمات اللغة الإنجليزية، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، وذلك من خلال توزيع استبانة على جميع قائدات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض والبالغ عددهن (156) قائدة، وكان عدد المستجيبات (113) قائدة بنسبة (73%) من المجتمع الأصلي. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: موافقة أفراد الدراسة على معوقات ممارسة معلمات اللغة الإنجليزية لأدوارهن في مجال التخطيط بدرجة (متوسطة)، وجاءت موافقة أفراد الدراسة على المعوقات التي تواجه ممارسة معلمات اللغة الإنجليزية لأدوارهن في مجال التنفيذ بدرجة (عالية)، وجاءت موافقة أفراد الدراسة على المقترحات المناسبة لتحسين ممارسة معلمات اللغة الإنجليزية لأدوارهن بدرجة (عالية)، وأوصت الدراسة بزيادة عدد الدورات التدريبية لتأهيل معلمات اللغة الإنجليزية للقيام بدورهن في تحقيق الموازنة المطلوبة بين مواضيع المقررات الدراسية وتعزيز الانتماء الثقافي، وإقرار آلية واضحة لتحفيز معلمات اللغة الإنجليزية على التفعيل الأمثل للأنشطة والمبادرات التي تُعزز الانتماء الثقافي، ومراعاة ميول الطالبات واهتماماتهن عند إعداد الأنشطة والمبادرات التي تُعزز الانتماء الثقافي.
الكلمات المفتاحية: الانتماء الثقافي- معوقات- اللغة الإنجليزي
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية