فعالية نموذج التدريس الواقعي في تنمية الحس العلمي ودافعية تعلم الكيمياء لدى طلاب الصف الاول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فعالية نموذج التدريس الواقعي في تنمية الحس العلمي ودافعية تعلم الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد الأدوات التالية : مقياس الحس العلمي ، ومقياس دافعية تعلم الكيمياء، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعات الأربعة مجموعتين ضابطتين ومجموعتين تجريبيتين ، وتكونت عينة البحث من (121) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي موزعين على أربع فصول ، فصلين إناث يمثل فصل واحد منهم المجموعة التجريبية (1) وبلغ عدد أفرادها (35) طالبة والفصل الاخر يمثل المجموعة الضابطة (1) وبلغ عدد أفرادها (35) طالبة، بينما كان الفصلين الاخرين ذكور يمثل فصل منهم المجموعة التجريبية (2) وبلغ عدد أفرادها (23) طالب والفصل الاخر يمثل المجموعة الضابطة (2) وبلغ عدد أفرادها (28) طالب ، ودرس طلاب المجموعتين التجريبيتين وحدة " الكيمياء مركز العلوم " من مقرر الكيمياء للصف الأول الثانوي بإستخدام نموذج التدريس الواقعي بينما درس طلاب المجموعتين الضابطتين نفس الوحدة بإستخدام الطريقة الإعتيادية المتبعة في المدارس وهي طريقة المحاضرة ، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = ) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس الحس العلمي ودافعية تعلم الكيمياء تعزي لمتغير النوع ولصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في الحس العلمي تعزي إلى التفاعل بين نموذج التدريس الواقعي والنوع لصالح الإناث أيضًا.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية