تطوير منهج الأحياء للصف الأول الثا نوي في ضوء مفاهيم الاقتصاد الأخضر وأثره في تنمية مهارات التفكير المستدام لدى الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير منهج الأحياء للصف الأول الثانوي في ضوء مفاهيم الاقتصاد الأخضر وأثره في تنمية مهارات التفكير المستدام لدى الطلاب، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بمفاهيم الاقتصاد الأخضر التي ينبغي توافرها في منهج الأحياء للصف الأول الثانوي، وقائمة مهارات التفكير المستدام، وتصور مقترح لتطوير منهج الأحياء للصف الأول الثانوي في ضوء مفاهيم الاقتصاد الأخضر، وكتاب الطالب في وحدة " تصنيف الكائنات الحية" المطورة، وكراسة الأنشطة، ودليل المعلم لتدريس الوحدة المطورة، واختبار مهارات التفكير المستدام، وتكونت مجموعة البحث من (30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة الشهيد على زهيري الثانوية بنات التابعة لإدارة فارسكور التعليمية بمحافظة دمياط، وتم تطبيق اختبار مهارات التفكير المستدام قبليًا – وبعديًا، وتوصلت النتائج إلى وجود تدني في تضمين محتوى منهج الأحياء للصف الأول الثانوي لمفاهيم الاقتصاد الأخضر، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة 0.001بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير المستدام ككل ولكل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدي.
 
 
 

الكلمات الرئيسية