دور كليات التربية في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدي الطلاب لتحقيق التنمية المستدامة" رؤية مستقبلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة إلي إلقاء الضوء علي الأسس النظرية للتنمية المستدامة، وتحليل المسؤولية الاجتماعية وتوضيح دور كليات التربية في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدي الطلاب بعناصرها الثلاث الاهتمام- الفهم- المشاركة لتنمية الدور الاجتماعي للطلاب للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، مع تقديم رؤية مستقبلية لتطوير دور كليات التربية في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدي الطلاب، مع توضيح أبعاد الرؤية وأليات التنفيذ، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي إضافة إلي أسلوب الدراسات المستقبلية "دلفي".
        تكونت عينة الدراسة من (23) خبيرا من كليات التربية، توصلت الدراسة من خلالها إلي عدد (71) دور لكليات التربية لتنمية المسؤولية الاجتماعية بعناصرها الثلاثة الاهتمام- الفهم- المشاركة، حيث توزعت هذه الأدوار علي محاور الدراسة بواقع (18) دور لعضو هيئة التدريس، و(16) للأنشطة الطلابية، (12) للمناهج والمقررات الدراسية، إضافة إلي (13) دور للقيادات، و(12) للبرامج والدورات التدريبية، كما توصلت الدراسة إلي عدد من المعوقات التي تواجه كليات التربية لتنمية المسؤولية الاجتماعية لدي طلابها لتحقيق التنمية المستدامة، جاء من أهمها قلة الموارد والإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج المسؤولية الاجتماعية، إضافة إلي غياب ثقافة المسؤولية الاجتماعية لدي بعض الطلاب، قلة الحوافز والمكافئات التشجيعية. 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية