مشكلات الكتابة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم بمدينة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة أم القرى

2 كلية التربية – جامعة أم القرى

المستخلص

     هدف البحث إلى التَّعرف على مشكلات الكتابة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم بمدينة مكة المكرمة، وتم استخدام المنهج الوصفي، وقد استخدم الباحثان استبانة كأداة لجمع البيانات، تكوَّنت عيّنة البحث من (71) من معلمي الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. وقد أشارت النَّتائج إلى مستوًى مرتفع (3.89) لمشكلات الكتابة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم في مدينة مكة المكرمة، وجاء البعد الأول (مشكلات الخط اليدوي وطريقة الكتابة) بمتوسط حسابي (3.80) بمستوى مرتفع، وجاء البعد الثاني (مشكلات في قدرة التعبير عن الأفكار بالكتابة) بمتوسط حسابي (3.97) بمستوى مرتفع. أشارت النَّتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة (α=0.05) تُعزى لأثر المؤهل العلمي، وأشارت النَّتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة (α=0.05) تُعزى لأثر سنوات الخبرة في (مشكلات الخط اليدوي وطريقة الكتابة، والدرجة الكلية). ما عدا بعد (مشكلات في قدرة التعبير عن الأفكار بالكتابة) لصالح سنوات الخبرة (أكثر من 10 سنوات).
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية