دراسة تحليلية لمحتوى الإنتاج العلمى في مجال رياض الأطفال المنشور فى المجلات العلمية فى الفترة من 2011- 2020م.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية / جامعة الوادى الجديد

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل محتوى الإنتاج العلمى فى مجال رياض الأطفال فى الفترة من 2011- 2020 من حيث حجم الإنتاج العلمى ، والمجلات الأكثر غزارة ، ونوع الإنتاج العلمى، وأعداد المؤلفين، ومنهج الدراسة المستخدم في هذا المجال، وأهداف الدراسة ، ومجالات الدراسة ، وعينة الدراسة المستخدمة، وأدوات جمع البيانات، وتستخدم الدراسة المنهج الوصفى حيث يعتمد على حصر الإنتاج العلمى وتحليله واستخدمت الدراسة استمارة خاصة فى عملية التحليل وكانت أبرز النتائج التى تم التوصل إليها من خلال تحليل الإنتاج العلمى لرياض الأطفال وجود عدد 560 عملاً خلال فترة الدراسة وجاء الإنتاج العلمى الصادر فى عام 2018 فى المركز الأول حيث بلغ 93 دراسة ثم عام 2019 و 2017 بعدد 81 دراسة وسجلت الأبحاث والدراسات أعلى المعدلات حيث بلغت 473 دراسة ثم يليها ملخصات الرسائل الجامعية ثم المؤتمرات ثم المقالات وتحتل مجلة الطفولة والتربية بجامعة الإسكندرية مركز الصدارة فى الإنتاج العلمى بعدد 56 دراسة حيث تعد أكثر المجلات غزارة فى الإنتاج العلمى ويعد مجال تنمية وإعداد معلمات رياض الأطفال من أكثر المجالات التى تناولتها الأبحاث التربوية حيث وصل عددها إلى 173 دراسة ويليها مجال التعليم بعدد 91 دراسة وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات ومنها ضرورة الاستفادة من نتائج تحليل الإنتاج العلمى فى رياض الأطفال فى كافة التخصصات التربوية حتى يتم تقويم  ذلك الإنتاج وتحسينه ، التنوع في استخدام المناهج البحثية وفقاً لطبيعة المشكلة واستخدام أكثر من منهج بحثى تحقيقاً للموضوعية ولتكوين صورة شاملة أكثر وضوحاً للظاهرة موضوع الدراسة كذلك استخدام أدوات حديثة لجمع البيانات وإمكانية الجمع بين أكثر من أداة بحثية .
 
 

الكلمات الرئيسية