تهدف الدراسة الى بيان مدى تأثير مقرر قيم العمل والولاء على طلبة المعهد العالي للاتصالات والملاحة بدولة الكويت في تنمية تلك القيم لديهم ، و تحديد الاسس النظرية لتنمية قيم العمل والولاء لدى طلبة المعهد ، ورصد جهود المعهد في تنمية قيم العمل والولاء لدى طلابه من خلال دراسة مقرر قيم العمل والولاء . كما تهدف الدراسة ايضا الكشف عن الفروق في وجهات نظر الطلبة فيما يتعلق بدرجة تأثير مقرر قيم العمل والولاء في تنمية تلك القيم لديهم . ووضع مجموعة من التوصيات والمقترحات بناء على نتائج الدراسة تساعد على تفعيل دور مقرر قيم العمل والولاء في تنمية تلك القيم لدى الطلاب ، ولتحقيق هذه الاهداف تم استخدام المنهج الوصفي ، وبناء اداة تكونت في صورتها النهائية من 33 فقرة توزعت الى خمسة محاور رئيسية: قيم الالتزام و الولاء للعمل، والذي يتكون من (10) فقرة، وقيم إتقان العمل وقد تكون من (7) فقرات، وقيم التعاون يتكون من (4) فقرات، والقيم الأخلاقية ويتكون من (5) فقرات، وقيم المعرفة والابتكار ويتكون من (7)فقرات .
وقد تبني الباحث مقياس ليكرت الخماسي في بناء المقاييس النفسية (موافق بشدة – موافق – محايد – غير موافق – غير موافق بشدة(وأعطيت لتلك التقديرات الأوزان النسبية التالية (5 , 4, 3, 2, 1) علي الترتيب .واعتمد الباحث في صياغة فقرات الاستبيان علي ما تضمنه الأدب النظري والدراسات السابقة ذات الصلة بمجال البحث، وطبقت على عينة عشوائية من طلبة المعهد بلغت (200 طالبا).
فهد النومس, سعد, & سعد النومس, شهد. (2023). مدي تأثير مقرر قيم العمل والولاء على طلبة المعهد العالي للاتصالات و الملاحة في دولة الكويت. مجلة کلية التربية. بنها, 34(133), 1-36. doi: 10.21608/jfeb.2023.290418
MLA
سعد فهد النومس; شهد سعد النومس. "مدي تأثير مقرر قيم العمل والولاء على طلبة المعهد العالي للاتصالات و الملاحة في دولة الكويت". مجلة کلية التربية. بنها, 34, 133, 2023, 1-36. doi: 10.21608/jfeb.2023.290418
HARVARD
فهد النومس, سعد, سعد النومس, شهد. (2023). 'مدي تأثير مقرر قيم العمل والولاء على طلبة المعهد العالي للاتصالات و الملاحة في دولة الكويت', مجلة کلية التربية. بنها, 34(133), pp. 1-36. doi: 10.21608/jfeb.2023.290418
VANCOUVER
فهد النومس, سعد, سعد النومس, شهد. مدي تأثير مقرر قيم العمل والولاء على طلبة المعهد العالي للاتصالات و الملاحة في دولة الكويت. مجلة کلية التربية. بنها, 2023; 34(133): 1-36. doi: 10.21608/jfeb.2023.290418