فاعلية برنامج مسرحى لتنمية مهارة الثقة بالنفس لدى طلاب الدمج بالجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية التعرف على فعالية برنامج مسرحى لتنمية مهارة الثقة بالنفس لدى طلاب الدمج بالجامعات المصرية، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبى ذا المجموعتين ( التجريبية، الضابطة)، تكونت عينة الدارسة من ( 32 ) طالب وطالبة من طلاب الدمج بجامعة بنها تتراوح أعمارهم ( 18-21 ) سنة، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس مهارة الثقة بالنفس (إعداد الباحث)، البرنامج المسرحى المقترح لتنمية مهارة الثقة بالنفس لدى طلاب الدمج بالجامعات المصرية ( إعداد الباحث ).
ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة :

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات المجموعة الضابطة من طلاب الدمج بالجامعات المصرية على مقياس الثقة بالنفس بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج في القياسين القبلي والبعدي ومتوسطات رتب هذه المجموعة بعد تطبيق البرنامج في القياس البعدي لصالح القياس البعدي وذلك على أبعاد مقياس الثقة بالنفس لطلاب الدمج بالجامعات المصرية .
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس الثقة بالنفس (الأبعاد والدرجة الكلية) لدي طلاب الدمج بالجامعات المصرية .

 
 
 
 

الكلمات الرئيسية