استخدام استراتيجية التعليم المتمايز فى تنمية مهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف السادس بمدارس التربية الفكرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

 استهدفت الدراسة الحالية تعرف فاعلية استخدام استراتيجية التعليم المتمايز لتنمية مهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف السادس بمدارس التربية الفكرية، لدى تلاميذ الصف السادس بمدارس ولتحقيق الهدف أعدت الباحثة قائمة بمهارات الكتابة اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائى، كما تم بناء اختبار لقياس مهارات الكتابة مستويات(الشكل، المضمون)، وطبقت الدراسة على مجموعة من تلاميذ بالصف السادس الابتدائى بلغ عددهم(10) تلاميذ درسوا مهارات الكتابة باستخدام استراتيجية التعليم المتمايز، وتم تطبيق أدوات الدراسة قبليًا وبعديًا.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : فاعلية استخدام استراتيجية التعليم المتمايز لتنمية مهارات الكتابة ككل لدى تلاميذ الصف السادس بمدارس التربية الفكرية، فاعلية استخدام استراتيجية التعليم المتمايز لتنمية مهارات الكتابة كل مهارة على حدة لدى تلاميذ الصف السادس بمدارس التربية الفكرية، وفى ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج توصى الباحثة بالآتى:

الاهتمام بتنويع الأنشطة وتدريجها من الأسهل إلى الأصعب؛ حتى تراعى الفروق الفردية بين تلاميذ الصف السادس بمدارس التربية الفكرية، واهتماماتهم وقدراتهم المختلفة.
الاهتمام بخصائص تلاميذ الصف السادس بمدارس التربية الفكرية ليبدأ التعلم مما هو موجود فى البنية المعرفية للتلميذ، حتى يساعد ذلك على أن يكون التعلم تعلمًا ذا معنى وفائدة له.
ضرورة عقد دورات تدريبية في أثناء الخدمة لمعلمى اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية لتنمية مهاراتهم المهنية في استخدام استراتيجية التعليم المتمايز فى تدريس مهارات الكتابة وتنميتها.

 

الكلمات الرئيسية