تطوير الأداء المهني لمديري مدارس التعليم الثانوي العام المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي تطوير الاداء المهني لمديري مدارس التعليم الثانوي العام المصري في اهمية اداء مدير المدرسة كمتغير اساسي لتطوير العملية التعليمية في مصر، وتم تحليل الاداء المهني لمدير المدرسة من حيث العوامل المؤثرة وعناصر وأبعاد الأداء المهني للمدير والأسس العلمية للأداء المهني وكذلك الأسس العلمية للمدرسة الثانوية العامة واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة لجمع البيانات، توصل البحث الحالي الي المدير يشجع المرؤوسين على إبداء آرائهم واقتراحاتهم عند القرار المبادرات الناجحة ويحفزها ودراسة طرق جديدة للعمل والوصول لأفكار مبدعة وبتحديد المدخلات والعمليات والمخرجات، ويوصي البحث الحالي بالمشاركة في التخطيط وتطوير الموارد البشرية والاهتمام بمقومات العمل كالموارد المادية والبشرية وتبني الاقتراحات لتحليل المشكلات وتحديد المزايا والعيوب ووضع خطط طويلة لحل المشكلات، وتطوير الأنظمة والقوانين للتوفيق بين المخرجات وسوق العمل وتبني فكر استراتيجي جيد ورؤية للتطوير ونشر ثقافة التقييم وإعطاء الحريات والالتزام بالمعلومات، والالتزام بالديمقراطية وعدم الاعتماد علي الأمر والنهي وتوزيع الأدوار بالإمكانيات وبالمشاركة والتعاون ومتابعة الاقتراحات لجودة الأداء المهني والالتزام بالأنماط الحديثة للإدارة في عالم متغير، وتطوير نظام تقييم الأداء المهني بتحديد طبيعة ونوعية الأداء ووضوح الرؤية والمتابعة والتوجيه لإنجاز الأعمال وتلاءم النظم والقوانين للتحسين ليكون القدرة التنافسية وتوفير احتياجات سوق العمل.
 
 
 

الكلمات الرئيسية