فعَّالية استخدام التواصل المُعَزِّز والبديل (AAC) في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فَعَّالية برنامج التواصل المُعَزِّز والبديل في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى خمسة (5) أطفال ذوي متلازمة داون، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية بين
(4 -6) عام، بمتوسط عمري قدره (5.01) أعوام، وانحراف معياري قدره (0.519) درجة، ومعامل ذكاء تراوح بين)55: 70)، ومتوسط عمر عقلي قدره(2.78) أعوام، من الملتحقين بمركز "خطوات" لرعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، بمدينة قويسنا بمحافظة المنوفية واستخدمت الباحثة قائمة تحديد مفردات نظام التواصل المُعَزِّز والبديل للأطفال ذوي متلازمة داون(إعداد: الباحثة)، ومقياس المهارات اللغوية للأطفال ذوي متلازمة داون
(إعداد: الباحثة)، وبرنامج التواصل المًعَزِّز والبديل(إعداد:الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً عندي مستوي(0.05) بين متوسطات رتب درجات الأطفل عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس المهارات اللغوية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات رتب درجات اطفال عينة الدراسة في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس المهارات اللغوية (بعد مضي شهرين كمتابعة).      
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية