معوقات تطبيق الممارسات المبينة على الأدلة في تدريس الطلبة الصم وضعاف السمع من وجهه نظر معلميهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة ام القرى

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات تطبيق الممارسات المبينة على الأدلة في تدريس الطلبة الصم وضعاف السمع من وجهه نظر معلميهم، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث صَمم استبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (68) من معلمي الطلبة الصم وضعاف السمع في مدينة مكة اختيروا بالطريقة العشوائية، وقد أشارت النتائج إلى مستوى متوسط لوجهه نظر المعلمين لمعوقات تطبيق الممارسات المبينة على الأدلة في تدريس الصم وضعاف السمع لدى معلميهم بمدينة مكة المكرمة بمتوسط حسابي بلغ (3.30) ، وكذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α =0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي وسنوات الخبرة لـ معوقات تطبيق الممارسات المبينة على الأدلة في تدريس الصم وضعاف السمع لدى معلميهم .
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية