استخدام التعلم الاستراتيجي لتنمية مهارات إدارة المعرفة واتخاذ القرار والتحصيل الدراسي في مقرر العلوم المتكاملة لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية استخدام التعلم الاستراتيجي في تنمية مهارات إدارة المعرفة واتخاذ القرار والتحصيل الدراسي في مقرر العلوم المتكاملة لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، تكونت مجموعة البحث من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الكيمياء بالبرنامجين النوعي والعادي بكلية التربية جامعة المنصورة للعام الجامعي 2021/2022م، قسموا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية، وتكونت من (37) طالبًا من طلاب البرنامج النوعي لشعبة الكيمياء، ومجموعة ضابطة، تكونت من (38) طالبًا من طلاب البرنامج العادي لشعبة الكيمياء، وشملت أدوات البحث الحالي ومواده مقياسي مهارات إدارة المعرفة ومهارات اتخاذ القرار، واختبار تحصيلي في مقرر العلوم المتكاملة، ودليل عضو هيئة التدريس، أوراق عمل الطلاب، وتم استخدام المنهج التجريبي، واعتمد البحث على تصميم المعالجات شبه التجريبية القبلية البعدية، وذلك من خلال مجموعتين تجريبية وضابطة، وقد توصل البحث إلى فاعلية استخدام التعلم الاستراتيجي في تنمية مهارات إدارة المعرفة واتخاذ القرار والتحصيل في لدى الطلاب المعلمين، وقد قدم البحث بعض التوصيات والبحوث المقترحة منها توجيه الاهتمام بتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام التعلم الاستراتيجي في تدريس المقررات المختلفة وإعادة تنظيم المقررات التي يدرسها الطلاب المعلمين للشعب العلمية باستخدام التعلم الإستراتيجي بحيث تشتمل على إكسابهم مهارات إدارة المعرفة.
 
 

الكلمات الرئيسية