تصور مقترح لدور جامعة الطفل في تنمية المواطنة العالمية في ضوء متطلبات العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة دمنهور

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لدور جامعة الطفل في تنمية المواطنة العالمية في ضوء متطلبات العصر الرقمي، ولتحقيق هدف الدراسة اُستخدم المنهج الوصفي، كما اُستخدمت الاستبانة كأداة للتطبيق على عينة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعات المصرية قوامها( 116) فردا،وتوصلت الدراسة لتصور مقترح لدور جامعة الطفل في تنمية المواطنة العالمية في ضوء متطلبات العصر الرقمي،ينطلق من فلسفة تقوم على طبيعة الطفل القابلة للتشكل والتعلم والتكيف، ولكنها في نفس الوقت طبيعة معقدة ومتعددة الجوانب،كما تنطلق من قيم  السلام والكرامة، وقبول الآخر، ويقوم التصور على مجموعة من أدوار جامعة الطفل المرتبطة بتعريف الطفل بالمواطنة العالميةمنها:تعريف الطفل بالعالم كله؛ وفهم أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين شعوب العالم،تعريف الأطفال بما يحدث حولهم من مستجدات واكتشافات جديدة تفيد المجتمع الدولي، تعريف الطفل بأهم الشئون الجارية على المستويين المحلى والعالمي.وأدوار جامعة الطفل المرتبطة المرتبطة بإكساب الطفل مبادئ المواطنة العالمية منها:تشجيع الأطفال على مناقشة المشكلات المجتمعية المحلية والعالمية داخل البيئة التربوية المعدة لذلك، وتقدم مناهج تحدد ابعاد المواطنة العالمية وتنمى فهم الطفل لقضايا المساواة وحقوق الإنسان، وتعزز مفاهيم المواطنة العالمية بنفوس الأطفال من خلال المواقف الاجتماعية بالتأكيد على السلوك القويم والمسئولية والتسامح والاهتمام المتبادل.وأدوار جامعة الطفل المرتبطة بتفعيل أنشطة الطفل الداعمة للمواطنة العالمية منها: تضمين الأنشطة التطوعية الثقافية لدى الطفل من خلال العمل التطوعي على المستوى المجتمعي والمحلى والعالمي.تفعيل الرحلات الكشفية والجوالة وتعزيز فرص احتكاك الأطفال مع الآخرين على مستوى المحافظة والجمهورية وعلى المستوى الوطني والعالمي مما يدعم فرص التواصل والتفاهم والتعرف على الآخرين ونبذ التعصب والعنصرية.كما يقوم على مجموعة من الآليات أهمها: اعتماد خريطة أنشطة تربوية تعليمية تلبي احتياجات الأطفال وتدعم التربية على المواطنة العالمية.
 

الكلمات الرئيسية